مُحَرِّض على نقص المناعة

مسح جيني لمصابين بنقص مناعي يكشف وجود جين له دور مهم في درء العدوى والسيطرة على الالتهاب.

قراءة

Nephron/ CC BY SA 3.0

مئات الجينات كانت قد رُبِطت باضطرابات نقص المناعة الأولية، واستخدم فريق دولي من الباحثين بقيادة سيرجي نيينتسيف في جامعة كامبريدج، محرك البحث المتخصصDARGNET بهدف تحديد طفرات جينية إضافية قد تتسبب في نقص المناعة. ووضع الفريق تسلسل الجينوم الكامل لـ48 مريضًا يعانون من عدوى حادة متكرّرة في فترات مختلفة من حياتهم، نتيجة لاضطرابات نقص المناعة الأولية.

كان لدى أربعة منهم طفرات عطَّلت الجين نفسه المشفِّر لإنزيم RIPK1. وعلاوة على كونهم معرَّضين للعدوى، عانى الأربعة أيضًا من مرض التهاب المفاصل والأمعاء، وهي حالات مرتبطة بنقص المناعة. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن إنزيم RIPK1 يعمل منظمًا رئيسيًا يتحكم في الاستجابة الالتهابية والعمر الخلوي، غير أن هذه هي الإفادة الأولى بإصابة مرضى بنقص إنزيم RIPK1.

وبدراسة خلايا الدم المأخوذة من المرضى وخطوط الخلايا البشرية المعدَّلة وراثيًّا، وجد فريق نيينتسيف أن نقص إنزيم RIPK1 يُضعِف الاستجابة الخلوية للجزيئات التي تؤدِّي في حالتها الطبيعية إلى استجابة مناعية قوية. ويُمكن لهذه النتائج، التي نُشِرت في مجلة «ساينس» Science، أن تفسِّر سبب فشل المرضى في درء العدوى. كما حدَّد الباحثون أيضًا أوجه قصور في إنتاج بروتينات تأشير معينة رُبِطت سابقًا ببداية أعراض مرض التهاب الأمعاء.

تتناقض هذه النتائج تناقضًا صارخًا مع بيانات سابقة مأخوذة من فئران لديها نقص في إنزيم RIPK1، إذ كانت تعاني من التهابات شديدة وموت للخلايا في مرحلة مبكرة من النمو، وتهلك بعد وقت قصير من الولادة، غير أن اثنين من الأفراد المصابين وصلا إلى سن المراهقة بحلول وقت هذه الدراسة، مما يدلّ على محدودية صلاحية نموذج الفئران للتنبؤ بالأثر السريري للطفرات الجينية لدى الإنسان.

المهم في الدراسة أنها حدَّدت أيضًا طُرقًا محتَملة لعلاج هذا الشكل من نقص المناعة الأَوَّلي. على سبيل المثال، حقق أحد المرضى الأربعة تحسنًا كبيرًا -لكن غير كامل- بعد زرع خلايا جذعية مكَّنته من إنتاج خلايا دم صحية معبِّرة عن إنزيم RIPK1. كما توصَّل الباحثون أيضًا إلى أن الإنتاج المفرط لبروتين متعلّق بالمناعة يسمى إنترلوكوين1 بيتا سمة شائعة لنقص إنزيم RIPK1. وبناءً على هذه النتيجة، يفترض الباحثون أن الأدوية التي تمنع تكوُّن هذا البروتين لديها القدرة على أن تخفف الأعراض المناعية لدى هؤلاء المرضى.

References

  1. Cuchet-Lourenço, D., Eletto, D., Wu, C., Plagnol, V., Papapietro, O. et al. Biallelic RIPK1 mutations in humans cause severe immunodeficiency, arthritis, and intestinal inflammation Science 361, 810–813 (2018). 

أقرأ أيضا