اختبارٌ سريعٌ لقياس مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

اختبارٌ لدراسة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية يفتح آفاقًا جديدة لمزيد من التطوير.

قراءة

N/A

أجرى فريقٌ بحثي دولي يضم بين أعضائه حسام زواوي -الباحث في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك)- تقييمًا لنسخة "بيتا" أولية من اختبار للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؛ وهو "اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي المتعدد «سبيدإكس كاربا» (بيتا)". ويعتمد هذا الاختبار على الكشف عن جينات أساسية مسؤولةٍ عن مقاومة المضادات الحيوية.

وقد أسهم زواوي في فكرة الدراسة وتصميمها، وكان مصدر العينات التي خضعت للاختبار سبع دول، من بينها المملكة العربية السعودية.

تُنتج البكتيريا المُستهدفة مجموعةً من الإنزيمات يُطلَق عليها اسم كاربابِينيماز، وهي إنزيمات لديها القدرة على تحليل أو تكسير بعض أكثر المضادات الحيوية شيوعًا، ومن ضمنها البنسيلينات، والسيفالوسبورينات، والمونوباكتامات، والكاربابينيمات.

وقد أوضح الباحثون أن الكائنات المُنتجة لإنزيمات الكاربابينيماز (CPOs) تُمثِّل مصدر قلق عالمي؛ فقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه ثمة احتمال أن يصير عديد من الكائنات المُنتجة لإنزيمات الكاربابينيماز غير قابلة للعلاج.

سيكون من بين العوامل الأساسية لمواجهة خطر الكائنات المُنتجة لإنزيمات الكاربابينيماز ابتكار طرق أبسط وأكثر دقة للكشف عن تلك الكائنات في اللعاب والدم والبُراز وفي البيئة أيضًا.

ويعتمد اختبار سبيدإكس على تقنية يُطلق عليها اسم تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، والتي تَستخدم توليفة من إنزيم نسخ الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (البوليميراز) وأجزاء من الحمض النووي يُطلق عليها اسم البادئات، وهي تُضاهي أجزاءً من الجينات موضع الاهتمام. ترتبط البادئات بالحمض النووي البكتيري، مبتدئةً عملية تضاعف بواسطة إنزيم البوليميراز لبلوغ مستويات يمكن اكتشافها بسهولة. وقد انصبَّ تركيز الفريق على اكتشاف خمسة أنواع من الجينات التي تُشفر إنزيمات الكاربابينيماز التي تنتجها بعض أكثر أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إزعاجًا.

وفي التجارب التي استُخدِمَت فيها عينات بكتيرية معلومة الهوية، تمكن الاختبار من التعرف على جينات الكاربابينيماز في 152 من أصل 154 عينة. فضلًا عن ذلك، كانت نتائج الاختبار سلبية بالنسبة إلى جميع العينات التي لم تكن تحتوي على الجينات المُستهدفة. كانت نتائج الاختبار واعدةً أيضًا عندما استُخدِمَ مباشرة على عينات البُراز.

خلص الباحثون إلى أن "النتائج المبدئية المُستقاة من الاختبارات التي أُجريت على عينات البُراز مباشرةً تشير إلى أن اختبار كاربا (بيتا) قد يكون مناسبًا لأغراض الفحص، لكن الأمر يتطلب مزيدًا من الجهود". وسوف تشمل هذه الجهود تجربة هذا الاختبار على مجموعة متنوعة من العينات السريرية والبيئية المختلفة.

تقول إليسا مُوكاني، مؤسِسة شركة سبيدإكس الأسترالية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية والتي طورت هذا الاختبار والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا فيها: "لقد أسعدنا الأداء الذي حققه الاختبار في هذا التقييم".

References

  1. Bordin, A., Trembizki, E., Windsor, M., Wee, R., Tan, Lit Y., et al. Evaluation of the SpeeDx Carba (beta) multiplex real-time PCR assay for detection of NDM, KPC, OXA-48-like, IMP-4-like and VIM carbapenemase genes. BMC Infectious Diseases (2019 | article 

أقرأ أيضا

دراسة العلاقة بين «كوفيد-19» والتغيرات الجينية

مبادرة تعاون دولي بين البنوك الحيوية تتحدَّى نتائج سابقة  حول عوامل جينية مُحتملة  تقفوراء الإصابة الشديدة بـ«كوفيد-19».

 تطعيم الكبار ضد الأمراض البكتيرية

على الرغم من أن برامج تطعيم الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خفضت بدرجة كبيرة من انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها، فإن برامج تطعيم الكبار لا تزال متعثرة.

التبعات النفسية لمرض "كوفيد-19"

جعلتنا جائحة "كوفيد-19" نُقدِّر أهمية الصحة النفسية في الآونة الأخيرة. والآن، توفِّر لنا أبحاثٌ من مختلف أنحاء العالم رؤى ثاقبة بخصوص الأضرار النفسية المترتبة على الجائحة.